الثلاثاء، 23 أبريل 2013

تاريخ التوحد

- من المعروف تاريخياً ان أول من شخّص التوحد كمتلازمة أعراض سلوكية في عام 1943م
هو طبيب أطفال نفسي أمريكي يدعى ليو كانر
( Leo Kanner )
والذي كان يعمل في مستشفى جامعة جونز هوبكنز ببالتيمور في ولاية ماريلاند ،
إلا أن هناك ما يثبت وجود أشخاص عانوا من التوحد قبل ذلك التاريخ ،
ومن أهم من ذكر ذلك هو الطبيب الفرنسي ( جون مارك جاسبارد إيتارد ) الذي كان يعمل جراحاً في الجيش الفرنسي ، وكتب عن طفل يدعى " فيكتور " عرف باسم " طفل أفيرون المتوحش " ،
وقصته باختصار أن هذا الطفل تخلت عنه أسرته وهو طفل صغير وعاش وحيداً في الغابات الفرنسية دون رعاية ولا ملبس أو مأوى ، وتم العثور عليه عندما بلغ ال 12 من عمره ولم يكن وقتها ينطق كما أن سلوكه كان غريباً ويعاني من إعاقة عقلية
.فأخذه الدكتور " إيتارد " غلى منزله وقرر تعليمه ، وطبعاً في ذلك الوقت كان يتم رمي مثل هؤلاء الأطفال في مصحات أو مستشفيات طوال حياتهم ، وبعد 5 سنوات تمكن فيكتور من تعلم بعض الاشارات والكلمات للتعبير عن احتياجاته وبعض المهارات الأخرى.فكان الدكتور " إيتارد " بذلك من أوائل من استخدم طرقاً غير تقليدية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.وتعود كلمة " التوحد " إلى الكلمة اليونانية " autos " وتعني" النفس " وقد استخدم الطبيب السويسري " بلولر " مسمى " التوحد الطفولي " لوصف اضطرابات محددة يعانيها المصابون بالشوزوفرينيا ( الفصام ) تتعلق بانفصالهم عن المحيطين بهم ونظرتهم غير الواقعية إلى الحياة ، ولعل ذلك أحد أسباب الخلط بين التوحد والفصام.ثم وفي عام 1943م نشر الدكتور الأمريكي " ليو كانر " دراسة وصف فيها حالة 11 طفلاً اشتركوا في سلوكيات لا تتشابه مع أي اضطرابات عرفت آنذاك ولذا اقترح إدراج هذه السلوكيات تحت وصف تشخيصي جديد ومنفصل أطلق عليه اسم " توحد طفولي " ( Infantile Autism ) وبهذه الدراسة وهذا الشخص ابتدأ تاريخ التوحد. ( Kanner,1943 ).أما أهم الأعراض التي لاحظها كانر فكانت :
(
انعزالية توحدية مفرطة ، تأخر وانحراف في اللغة ، المصاداة( ترديد الكلام ) ، ذاكرة قوية ومقدرة على الحفظ ، حساسية مفرطة ازاء المؤثرات الخارجية ، الرفض الشديد للتغيير وتنوع محدود للنشاط العفوي والتلقائي ، قدرات ادراكية فائقة ، مظهر جسدي طبيعي ، عائلات تتميز بمستويات مرتفعة من الذكاء ).
-
ومن الجدير ذكره أنه في نفس الوقت الذي نشر فيه " كانر " دراسته كان هناك طبيب نمساوي يدعى " هانز أسبرجر " نشر دراسته باللغة الألمانية والتي تناولت 4 أطفال وصفهم بأن لديهم أطوار غريبة ومشتركة ، وأطلق على تشخيصه هذا اسم " التوحد الطفولي " بالرغم من عدم معرفته بدراسة " كانر " إلا أنهما اتفقا على نفس المسمى!

البيئة والتوحد

كان الاعتقاد السائد لدى الباحثين في علم النفس أن العوامل البيئية تلعب دورا كبيرا في ظهور التوحد لدى الأطفال وأكدوا على ذلك من خلال بحوثهم في هذا المجال .
وكان كانر أول باحث كتب في دور العوامل الوالدية في أسباب هذا الاضطراب وقد وصف والدي الطفل التوحدي بأنهم أذكياء وميالون إلى الاستحواذ واعتادوا على وضع قواعد كبدائل للتمتع بالحياة وهم يتسمون بالبرود العاطفي وأحيانا قلقين .
وفي دراسة لنرود وآخرين Lenerd 1965 توصلوا إلى أن والدي الأطفال التوحديين يوجهون أسئلة واستفسارات أكثر مما فعلت أسر الأسوياء
أما بتلهيم Battle him 1976 فقد افترض أن التوحدية تنشأ من الخبرات المبكرة الغير مشبعة .
وتشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بالاضطراب التوحدي تكون بيئتهم أقل تفاعلية وتتسم بالجمود والانسحابية والميل إلى العزلة مما يؤثر على قدرات الطفل من حيث نموه النفسي والاجتماعي وعلاقته بالآخرين واهتماماته وأنشطته حيث لن تجد مبادرات الطفل الدعم اللازم ولا توفر له البيئة الاستشارة اللازمة لدفعه إلى عملية التعلم والنمو .
ولقد ظهرت بعض البحوث الحديثة لتؤكد إلى أن والدي الطفل التوحدي لا يختلفان جوهريا عن والدي الطفل الذي يعاني من مشكلات عضوية سيكاترية .
ومنها دراسة ميروا وآخرين Mwer , M , k & Others 1972 عند مقارنتها بين خصائص والدي الأطفال التو حديين ووالدي الأطفال ذوي المشاكل السلوكية ولم تتوصل الدراسة إلى وجود خصائص نفسية أو بيولوجية لوالدي الطفل التوحدي وتتفق مع هذه النتائج دراسات بايس وميرل Byassee & Murrel مع الدراسات السابقة في عدم وجود فروق بين خصائص والدي الأطفال التوحديين ووالدي الأطفال العاديين .
ولى رأي في هذه النقطة فالبر غم أنى اوكد من خلال تجاربي الشخصية فقط على أن معظم أباء الأطفال التوحديين (مختلفين) فعندما تتعامل معهم تشعر أن هناك شي مختلف عن الآخرين غير أنه لا بد من أن نأخذ في الاعتبار أنه قد يكون العكس تماما هو الحادث فوجود طفل منعزل في عالم خاص به عاجز عن الاتصال قد يمثل استفزازا للوالدين ينتج عنه تغير فى السمات الشخصية الخاصة بالوالدين وينتج عنه معامله خاصة خالية من التواصل الفعال للطفل مما يدعم المرض . وهذا ما يحدث فى معظم الأمراض طويلة المدى فنتيجة لطول المرض وعدم الشفافية فى هذا المرض فالأسباب غير معروفة وأساليب العلاج غير معروفة كما أن التوحد مرض خاص بأساليب التعامل والتواصل والتفاعل مع الآخرين فهو يمثل تهديد للاحتكاك المباشر بالعلاقات الإنسانية كما انه يمثل تهديد للأسرة من خلال نظرة المجتمع لهذا الطفل الذي يراه البعض على انه( مجنون) ويراه الآخرون على انه (عبيط) ويراه البعض نتاج للوراثة ويراه البعض نتاج للتربية الخاطئة ويتبرع البعض بإعطاء النصح للوالدين عن أساليب التربية الصحيحة وعن أنواع العلاجات السليمة والغير سليمة وربما كان الوالدين من أصحاب المؤهلات الثقافية والاجتماعية العليا وربما كانت مؤهلاتهم تجعلهم اعلي بكثير ممن يقدمون لهم أساليب النصح والإرشاد ولقد رأيت ذلك بنفسي فوجدت بعض أصدقاء الأهل يقدمون النصح بالذهاب إلى الدجالين لإخراج الجان من جسد الطفل أو إعطاء أعشاب معينة من الهند وبلاد ألواق واق ويضطر الاهالى إلى إتباع ذلك فى محاولة منهم لإتباع كافة الوسائل والسبل لمحاولة الخروج بالطفل من هذا النفق المظلم وربما يجب أن نلتمس بعض العذر للأهل فكلما كان المرض غير معروف الأسباب وليس له دواء شافي كلما اضطر البعض منا من ذوى الثقافات المحدودة إلى العودة إلى الوراء لأساليب الدجل والشعوذة كل ما ذكرته إلا يجعل الأهل يتأثرون ويحدث نوع من التغير فى شخصياتهم اعتقد ذلك أمر طبيعي

نصائح هامة جدا لمعاملة اطفال التوحد


بسم الله الرحمن الرحيم

ارشادات للاهل لزيادة المحصول اللغوي للطفل المصاب بالتوحد وفي نفس الوقت تنميه المهارات الاجتماعيه لديه .
1-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات .

2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية حتى لا نسبب له التشتت .

3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة .

4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف .

5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث.

6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ .

7-جعل الممارسات اليومية كالقصة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):-
أ-الغسول والاستحمام:-
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الجسم الرأس واليدين وهكذا .

ب-الإفطار:-
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم

ج-الملابس:-
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس

د-الغذاء والعشاء:-
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة

ه-الخروج:-
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا .

و- المتنزهات:-
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحد ث للطفل عن كل مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار

ز- قصة ما قبل النوم :-
يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك .


[ اضافه مهمه ومفيده جدا] ٍٍٍ
تخصيص الدقائق الاخيره قبل نوم الطفل لقرأءة بعض الايات من القرآن الكريم بصوت الام ويصوت هادئ جدا حتى لو ربع ساعة حسب وقت الام ,ثم تمسح على رأسه وتقبله وتجعل نور الغرفه خفيف جدا لان الظلام يخيف الطفل ويجعله يغادر الفراش فور مغادرة الام الغرفه , والنور القوي يزعجه ولا يجعله ينام بسرعه .

سلوك لعق الاشياء لدى الطفل التوحدي -أ.بلال عودة


إعداد وتقديم خبير التربية الخاصة



أ.بلال عودة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .......



من خلال ملاحظاتي لاطفال التوحد وورود عدد من الشكاوى من أولياء الامور ومن معلمات أطفال التوحد ظهرت مشكله لعق الاشياء الغريبة وعليه اشرح واجيب بالاتي :



ماهو سلوك لعق الاشياء : هو قيام الطفل التوحدي بلعق الاشياء المحيطة به باستخدام لسانه ولاتقتصر على اشياء قابله للاكل بل تتجاوز اشياء غريبة واخرى قذرة مضرة بالحصة.




ماهو تفسير هذه الضاهرة وعلاجها: من خلال خبرتي ومراجعتي لهذا الموضوع مراجعه علمية افسر بالاتي :



1- الاضطرابات الحسية التذوقية : الاضطرابات الحسية التذوقية شأنها شأن الاضطرابات الحسية الأخرى التي يصاب بها بعض الاطفال التوحديين ، فينقسم المصابون بها إلي قسمين إما ذوي حساسية مفرطة أو مرتفعة وإما حساسية منخفضة أو ضعيفة وهنا ادرج سلوك لعق الاشياء عند الاطفال التوحديين تحت مظله ذوي الحساسية الذوقية الضعيفة وعليه لايدرك طعم الاشياء الضارة ويحاول اكتشاف طعمها.



العلاج :



أ- الأشخاص ذوي الحساسية التذوقية المنخفضة والذي يضعون كل شيء في أفواههم أو لا يأكلون إلا الأطعمة الحريفة فيكون من الأفضل محاولة صرف انتباههم بفتح قنوات حسيه أخرى غير التذوق ومحاولة وضع الأشياء في أيديهم وأمام أعينهم لرؤيتها ولمسها واكتشافها وتعزيز هذه الوسائل البديله .



ب- اسلوب النمذجه للسلوك الصحيح واستخدام اسلوب التعزيز للسلوك السوي المقبول كما ان استخدام اساليب تعديل السلوك القائمة على العقاب التربوي الاثر الهام من مثل اسلوب تكلفة الاستجابه بحيث يسحب معزز محبب من الطفل في حال قيامه بالسلوك الخاطئ او اسلوب العزل المؤقت وغيرها من الاساليب شرط ان تؤثر في سلوك الطفل .




2 – الحرمان البيئي والغذائي : فقد لاحظت هذا السلوك شخصيا عند الاطفال المهملين اسريا أو بعض الحالات التي يكون عندهم فقر شديد لايلبي حاجات الطفل الصحيه والغذائية كما ادرج ايضا الاهمال في وجبة الافطار الصباحية وتعويد الطفل على نمط غذايئ غير صحي من مثل سندويشات الشوكلاتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



3- من خلال بحثي الشخصي وجدت وجود علاقة مابين حالات لعق الاشياء مع حالات فقر الدم وخاصة نقص الحديد وعليه يجب الفحص الطبي للدم وخاصة معدن الحديد ومعدن الزنك الذي يؤثر نقصهما الى ظهور حاله اكل التراب او الحصى للتعويض ومثل هذه الحالات تشابه حالة البيكا لدى الحوامل في اكلهن للاشياء الغريبة والتي تنتهي بالولادة .


4- بعض الحالات تكون لديها التهابات فطرية باللسان وسقف الحلق والفم وعليه وجب الفحص الطبي والعلاج الطبي .



5- بعضهم يعاني من مشاكل في الهضم وخاصه في الامعاء وعلية وجب الفحص الطبي .





هذا والله اعلم



خبير التربية الخاصة

مقياس الاتصال اللغوي لدى التوحد

مقياس الاتصال اللغوي لدى التوحد

image





صمم هذا المقياس وقنن عربياً ( نصر ، 2002 ) ويشمل الإبعاد اللغوية التالية : التقليد والانتباه والتعرف والفهم والتعبير والتسمية .
■ بنود التقليد ( 1 - 10 )
■ بنود الانتباه ( 11 - 20 )
■ بنود التعرف والفهم ( 21 - 30 )
■ بنود التعبير ( 31 - 40 )
■ بنود التسمية ( 41 - 50 )



تعليمات الاختبار :

فيما يلي عد من المواقف التي تصف سلوك الأطفال التوحديين ، وعلى المختص قراءة كل موقف أو عبارة من العبارات والاختيارات الأربعة على الوالدين للإفادة حول طفلهم لاختيار الإجابة المناسبة من بين الاختيارات ( أ ، ب ، ج ، د ) وذلك طبقاً لما يتصف به سلوك الطفل في الاتصال بالآخرين .

وذلك بوضع علامة الاختيار في المكان المخصص أمام الاختيار الأنسب

ملحوظة :

ليس هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة ، إنما تعبر كل الإجابات عن السلوك الاتصالي للطفل التوحدي ، لا تترك اى موقف دون أن تجيب عليه ، لا تضع أكثر من علامة أمام المواقف والاختبارات ، اى لكل موقف علامة واحدة فقط



تصحيح المقياس :

أ = 3 ، ب = 2 ، ج = 1 ، د = 0

المدى من 0 إلى 150 درجة ، كلما اقترب المجموع الكلي من 150 وقع الطفل ضمن نطاق الاتصال الطبيعي وكلما قرب من الصفر كلما كان هناك مشكلة حقيقية في الاتصال

لتحديد أوجه الضعف يحسب كل بعد على حده ، حيث تكون الدرجة تقع بين 0 و 30

تشخيص التوحد

تشخيص التوحد:
يعتبر تشخيص إعاقة التوحد وغيرها من اضطرابات النمو الشاملة من أكثر العمليات صعوبة وتعقيدا، وتتطلب تعاون فريق من الأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وأخصائي التخاطب والتحاليل الطبية وغيرهم .
إن دراسة الطفل من مختلف الجوانب توصل الأخصائي إلى تشخيص دقيق للتوحد، لكن هناك عوامل وصعوبات تواجه الأخصائيين:- وهي متمثلة بالطفل نفسه، وذلك نتيجة الضعف الشديد في عملية التواصل اللفظي، وغير اللفظي، مما يؤدي عدم الاستجابة على الاختبارات المقننة، وخاصة اختبارات الذكاء، كما إن عدم الجزم بالأسباب المؤدية لاضطراب التوحد، واختلاف إعراض التوحد من شخص إلى آخر، ووجود تشابه بين التوحد وإعاقات أخرى كل هذه العوامل تؤدي إلى وقوع الباحث بالخطأ في عملية التشخيص.
وترجع هذه الصعوبات في التشخيص أيضا إلى ثلاثة عوامل:
العامل الأول:- إن أعراض إعاقة التوحد تشترك أو تتشابه في أعراض إعاقات أو أمراض أخرى، مثل:- التخلف العقلي،والإضطربات العاطفية الانفعالية، وحالات الفصام Schizophrenia) )، لدرجة أن كثير من علماء النفس، كانوا يعتبرونها حالة فصام مبكرة يبدأ ظهورها في مرحلة الطفولة.
العامل الثاني:- إن البحوث التي تجري على إعاقة التوحد حديثة نسبيا؛ لأن المعرفة بها بدأت بدرجة محدودة في الخمسينات وبدرجة أكبر في السبعينات.
العامل الثالث:- هو المسؤول عن صعوبات التشخيص والتأهيل، فهو التخلف الشديد أو ربما التوقف الملحوظ لنمو قدرات الاتصال بين الطفل الذي يعاني من إعاقة التوحد والبيئةالاجتماعية. كما لو أن عائقا أوقف الجهاز العصبي عن العمل، وبالتالي يترتب على ذلك توقف القدرة على تعلم اللغة أو النمو المعرفي، ونمو القدرات العقلية وفعالية عملية التطبيع الاجتماعي. ومن الطبيعي أن يترتب على ذلك القصور في نمو قدرات الطفل، وتعذر التفاعل والاتصال بين الطفل والبيئة المحيطة ببطء، وفي الحالات الشديدة استحالة نجاح برامج التأهيل الاجتماعي.
وفي أول دراسات كانر(kanner, 1993) المشار اليه في يحى (2000) هناك نقاط اعتبرها أساسيات مهمة في وضع التشخيص وهي:-1- ضعف شديد في التواصل الفعال مع الأشخاص الآخرين.
2- رغبة مفرطة للمحافظة على الروتين والرتابة.
3- الإعجاب بالأشياء التي تمسك باستخدام العضلات الدقيقة.
4- نوع من اللغة لا يبدو أنه يخدم الاتصال الشخصي الداخلي.
5- مستوى من الذكاء وقدرة معرفية جيدة معتمدة على الذاكرة، وتظهر من خلال مهاراتهم على الاختبارات الأدائية. (يحى، 2000)
يهمنا ما صدر حديثا وهو الإصدار الرابع المعدل (TR – DSM-IV, 2000) حيث تمثلت محكات التشخيص فيه بما يلي:-
أولاً:- يشترط في تحديد اضطراب التوحد أن تتطابق ستة أعراض على الأقل بحيث توزع كالآتي:-
* عرضان اثنان على الأقل من المجموعة الأولى.
* عرض واحد على الأقل من المجموعة الثانية.
*عرض واحد على الأقل من المجموعة الثالثة. (صديق، 2005، ص.16-17)
جدول رقم (2)
المحك الأول من محكات التشخيص للتوحد حسب الإصدار الرابع المعدل).
المجموعة الأولى المجموعة الثانية المجموعة الثالثة
القصور النوعي في التفاعل الاجتماعي فيما يأتي:
1- قصور حاد في استخدام أنماط السلوكيات غير اللفظية المتعددة مثل: التواصل البصري.
2-فشل الطفل بعلاقاته مع أقرانه.
3- قصور في التلقائية ومشاركته الآخرين.
4-الافتقار إلى التبادل الاجتماعي. القصور في عملية التواصل كما تظهر فيما يأتي:
1- الأسلوب النمطي للغة.
2-نقص اللعب التخيلي والاجتماعي.
3- تأخر في نمو اللغة.
4- قصور في القدرة على المبادرة والحديث مع الآخرين. تكرر سلوكيات تظهر فيما يأتي:
1-الانشغال المستمر بأجزاء الأشياء.
2- التأكيد على الروتين.
3- ممارسة حركات نمطية مثل: رفرفة اليدين.
4- الانشغال بأسلوب نمطي واحد أو أكثر.
عرضان اثنان على الأقل عرض واحد على الأقل عرض واحد على الأقل
ثانياً:- ظهور أداء وظيفي غير عادي في واحد على الأقل مما يأتي مع ظهورها قبل سن الثلاث السنوات من العمر:-
1- التفاعل الاجتماعي.
2- اللعب الرمزي أو التخيلي.
3- اللغة كما تستخدم في التواصل الاجتماعي.
ويجب أن تشتمل عميلة تشخيص التوحد على عدة جوانب هي:- التقييم التربوي والنفسي، التقييم القائم على أساس اختبارات الذكاء، مقابلة الوالدين، المراقبة المباشرة لتفاعل الوالدين والطفل.
أما التقيم التربوي النفسي فيصنف ضمن مجموعات وظيفية وهي:- التقليد، والمحاكاة والملاحظة الإدراك الحسي، والسلوك الحركي، وتآزر اليد والعين، والقدرة على التغير، ومهارات اللغة الاستقبالية.
أما التقييم القائم على أساس اختبارات الذكاء فهو أفضل معيار وذلك؛ لأنه يعطينا نتائج أفضل وتكمن الأهمية فيه بمساعدة المعلمين على تبني توقعات التطور ويذكر بإعاقة الطفل ويساعد على مقابلة الوالدين ومراقبة الطفل.
أما مقابلة الوالدين فإنها تعطي معلومات أولية أساسية عن الطفل مما يساعد على التعامل مع الطفل ومساعدته على التطور(يحيى ،(2000).
الأدوات التي تم تطويرها لتساعد الاخصائين في تشخيص التوحد:-
1. نقاط كريك التسعة. (Creaks Nine Points )
2- قائمة شطب سلوك الأطفال المتوحدين(Checklist For Autism in Toddler For (CHAT
3. مقياس تقدير الأطفال المتوحدين. CARS))Childhood Autism Rating Scale))
4- مقابلة والدي المتوحدين. (PIA)Parents Interview For Autism) )
5- قائمة جليام لتقدير سلوك المتوحدين. (GARS)Gilliam Autism Rating Scale))
6- قائمة تقدير السلوكات للأطفال المتوحدين وغير الأسوياء. (Briaac)
Behavior Rating Instrument For Autistic and Typical Children))
7- قائمة ريملاند التشخيصية للأطفال المضطربين سلوكيا.
Rimlands Diagnostic Checklist For Behavior Disturbed Children))
8- مقياس ملاحظة السلوك لدى الأطفال المصابين بالتوحد (BOS)
Scale For Autism) Observation Behavior)
9- التقويم المختصر لسلوك الرضيع. ( IBSE)(Infant Behavior Summarized Evaluation )
10- مقياس الحياة الواقعية PLRS)) Real-Life Rating Scales))

التوحد والعلاج بالأبر الصينية



قال علماء من هونج كونج إن العلاج بالوخز بالإبر الصينية قد يحسن حياة الأطفال المصابين بمرض التوحد، الذين يعانون من الانطواء الشديد والعزلة عما يجري حولهم
جاء ذلك في شرح تقدم به علماء صينيون أمام المؤتمر العالمي للأعصاب المنعقد حاليا في العاصمة البريطانية

وقال العلماء الصينيون إن هذا العلاج يعمل على تهدئة الأطفال وتوفير الاستقرار النفسي لهم ويسهل عليهم التعلم والاعتناء بأنفسهم

ويجدر بالذكر أن تاريخ العلاج بالإبر في الصين يعود إلى ما قبل آلاف من السنين، أما وخز اللسان بالإبر على وجه التحديد فهو أسلوب استحدث قبل عقدين من الزمن فقط

وقد اصبح الباحثون يرون في ذلك أسلوبا جذابا لأن اللسان مليء بالأعصاب، بل إن العلماء المحوا في السنوات الأخيرة إلى احتمال أن يشفي هذا العلاج مرضى السكتة الدماغية

وتعتبر هذه محاولة أولى لاستكشاف إمكانية هذا الأسلوب في علاج التوحد والاسترسال في التخيل هربا من الواقع

وقد أبلغت الدكتورة فرجينيا وونج المحاضرة بجامعة هونج كونج المؤتمر بأن هذا العلاج يمكِّن الأطفال من العيش حياة طبيعية

وقالت إن الأطفال الذين يعانون من النشاط المفرط المصاحب للمرض يمكن أن يصبحوا هادئين، ويمكن للعدوانيين أن يصبحوا أقل عدوانية ويكتسبوا هدوءا عاطفيا

وتعتقد وونج أن الوخز بالإبر للسان يمكن أن يساعد في تحسين أعراض مرض التوحد وليس المرض ذاته

ويعتبر مرض التوحد حالة مرضية يصعب علاجها، ولا يزال المرض لغزا محيرا و لا توجد أي عقاقير تعالجه تماما

ويعتقد العلماء المشاركون في المؤتمر أنه من المحتمل أن يحمل الأسلوب الجديد أملا لمرضى التوحد خلال الأعوام القادمة

المصدر:- بى بى سى اونلاين

Autism Multisensory Room غرفة المثيرا ت الحسية

جهاز لمساعدة مريض التوحد الذى لايتكلم Palm Talk for autism

I Pad For Autistic جهاز أى باد لتعليم أطفال التوحد

I Pad For Autistic جهاز أى باد لتعليم أطفال التوحد

سمات التوحد الضغط على الأسنان

أسرة بها ستة أطفال مرضى بالتوحد Family With Six Autistic Children

اثر مرض التوحد على البالغين Impact of Audlt Autism

Autism Learning Tools وسائل وأدوات لتعليم أطفال التوحد

Autistic GPS Tracker ساعة لمتابعة حركة الطفل التوحدى

سمات التوحد القفز على اطراف الأصابع

رحلة علاج الفونسو بالخلايا الجذعية بألمانيا التوحد


 
 
 
 
 
 
 
الإسم: ألفونسو بولولو
السن: 7 سنوات
البلد: أسبانيا
المرض: التوحد أنا فيكتوريا والدة طفل مريض بالتوحد يدعى ألفونسو. منذ أن تم تشخيص مرض ابننا لم نتوقف عن الكفاح والبحث عن علاج من أجل ابننا. كان جميع أطباء الأطفال، أطباء الأعصاب وعلماء النفس يقولون نفس الشىء (عذرا، ابنكم مصاب بالتوحد ولا يوجد علاج لهذه الحالة.) لقد قمنا بتحفيز ابننا بالمنزل وبمساعدة بعض المختصين من مدرسته. كان الفونسو يتقدم صحيا ببطء ولكننا كنا صبورين لأقصى حد ولم نستسلم أبدا وكنا دائمي البحث عن الأفضل بالنسبة له. وفى يوم من الأيام أثناء إحدى المقابلات التى كانت تقام بالمدرسة من أجل ولدنا، سمعنا عن العلاج بالخلايا الجذعية وبالفعل قررنا التوجه على الفور إلى ألمانيا كى يتلقى طفلنا العلاج بالخلايا الجذعية. وعندما عدنا إلى المنزل، ودون أى تردد، قمنا بالدخول على الموقع الإلكترونى للمركز المعالج وقمنا بملىء النموذج الطبى. لقد شعرت بفرحة عارمة عندما أخبرونى بأن ألفونسو يمكن أن يتلقى العلاج بمركز الخلايا الجذعية بدوسولدورف بألمانيا. تلقى ألفونسو المعالجة فى أغسطس عام 2009 عن طريق زراعة الخلايا الجذعية من خلال الثقب القطنى. لقد تم تجميع الخلايا الجذعية مسبقا من من النخاع العظمى لطفلنا والتى تم العمل عليها يومان بالمعمل قبيل حقنها. لقد كان لديه عدد كبير من الخلايا الجيدة. 80% منها كانت قابلة للحياة والنمو. وبنفس اليوم غادر ألفونسو المشفى ذاهبا إلى الفندق وكانت بعض الأعراض البسيطة قد ظهرت عليه جراء الثقب القطنى كالصداع والغثيان، ولكن الأطباء كانوا قد أعطونا كل الأدوية اللازمة والتى يجب تناوالها فى حالة حدوث أى عارض. وبعد مرور خمسة عشر ساعة كان ألفونسو قد تعافى كليا وكان يشعر بالسعادة لذا قررنا قضاء بضعة أيام للتعرف على معالم ألمانيا وكانت بالفعل رحلة مذهلة. ومنذ وصولنا إلى ألمانيا وحتى العودة مرة أخرى إلى المطار كان يصطحبنا طاقم المشفى والذين كانوا فى غاية اللطف والود. لقد كنا ممتنين لذلك لأنها لم تكن رحلة عادية ولكنها رحلة من أجل العلاج. ولكننا كنا نود العودة إلى منزلنا لقضاء الشهور التالية فى ملاحظة نتائج العلاج على ولدنا. والآن نحن فى الخامس والعشرون من سبتمبر 2010 وإنه يجب القول بأن ألفونسو كان قد طرأت عليه تغيرات ملحوظة. لقد كان لديه استجابة عالية، مشاركا، اجتماعيا كما كان يضحك كثيرا.لقد كان ألفونسو طفلا محبوبا ولكنه أصبح الآن متفاعلا مع الآخرين. قبيل العلاج كان يستغرق عدة أشهر كى يتعلم شيئا ما وفى بعض الأحيان كان ذلك لا يفلح معه. والآن أصبح الأمر يستغرق القليل من الوقت كى يدرك ماذا تريد منه أن يفعل. لقد كانت بعض الأوامر مثل (خذ أو اعطى) لا تعنى شيئا بالنسبة لألفونسو ولكن الآن يمكن تكرارها مرتين وبعدها يستجيب على الفور. كان ألفونسو من قبل لا يمكنه صعود الدرج ولكن الآن أصبح يستطيع فعل ذلك دون أية مشاكل على الرغم من أن الأمر يحتاج لبعض الجهد. أستطيع فقط أن أقول بأن ابننا يتغير. عادة ما يكون صعبا بالنسبة لطفل التوحد أن يتحسن ولكن ألفونسو بالفعل يتحسن سريعا. إننى لسعيدة بما حققه العلاج بالخلايا الجذعية لإبنى وأنه قد أنقذه من هذا العالم الموحش الذى كان يعيش فيه. عملية تقييم العلاج: كى يتم تقييم العلاج يجب أن يقوم المرضى باستكمال نموذج التاريخ المرضى على الإنترنت، وبمجرد استكمال هذا النموذج وإرساله سيقوم الإستشارى المختص بشؤون المرضى بالإتصال بك وسوف يساعدك فى استكمال عملية تقييم العلاج. عند الموافقة على العلاج سيقوم الإستشارى المختص بمساعدتك فى ترتيب جدول الرحلة العلاجية. للمزيد من المعلومات والإستفسار حول إمكانية العلاج بالخلايا الجذعية بألمانيا يرجى التفضل بزيارة الرابط التالى
: https://www.inaiya.c...ome/contact.phpالمصدر منتديات منزلى

هام جدا- مثال لحالة طفل مصاب بالتوحد

 
 
 
 
 
على: طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية ؛ وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر . تقول أم علي أن ابنها كان هادئ جداً عندما كان طفلاً رضيعاً ؛ لا تسمع له صوت ؛ و لا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه . لم يستطع ان ينطق بكلمة إلى أن صار عمره 3 سنوات . حالياً يستطيع أن يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط ؛ مع أصوات غير مفهومة . عندما يريد شيئاً يسحبها من يدها إلى الشيء الذى يريده . كثير من الأحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع أنها متأكدة من أنه يسمع . ينظر إليها أحياناً عندما تتحدث إليه و لكن ليس بشكل ثابت . يقضي وقته بالجري و الصراخ . لا يهتم بإخوته و لا يشاركهم ألعابهم . و لا يهتم بوجود أحد من أفراد العائلة . يحب أن يلف الأشياء و يقضي وقت طويل فى ذلك . يحب أن يشاهد أشرطة الفيديو بشكل كبير و هناك أشرطة معينة يحب تكرارها . متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائماً . له حركات بيده مثل الرفرفة تزيد عندما يكون متوتر .!

ملاحظة : هذا مثال فقط وليس كل الحالات كذلك

الصراع الحاد بين رأس وجسد التوحدي

 
 
 
 
ديتمار تسوللر، مصاب باضطرابات التوحد، اضطراب الادراك وما يعقبه من فعل ليس له القدرة على توجيهه.
كتب التوحدي ديتمار تسوللر قصة «حديقة أمي»، أوجز فيها الصراع الحاد بين رأس وجسد التوحدي. انشغلت أمي بتعليق الغسيل في حديقة منزلنا. فجأة اصطفق الباب مخلفا أمي في الحديقة. دون جدوى حاولت الدخول. كنت مضطجعا على فراشي في الطابق الثاني، مسترخيا في داخلي وأحلم بي. بدأ صوت نداء يتضح شيئا فشيئا، يصرخ باسمي: «ديتمار، انزل وافتح الباب، نسيت المفتاح في الداخل». تردد الصوت عدة مرات. بدأ يضعف يخفت ويتلاشى، ثم يتكرر بأشكال مختلفة. سمعت همس أمي وتوسلها اليائس. رد فعل عاطفي في داخلي «أمي المسكينة» اعتقدت هكذا، لم أقم بفعل أي شيء. مرت فترة قبل أن أستطيع النهوض لهبوط السلم. في باحة الدار نسيت كل شيء. نسيت ماذا كان علي فعله. قادتني قدماي إلى غرفة السكن، إلى مكاني المحبب، جلست. فجأة اشتد طرق عنيف على زجاج النافذة، أيقظني من حلم أبعدني عن منزلنا. تطلعت إلى النافذة، رأيت وجه أمي المحتقن حزنا. لاحظت حركة شفتيها، وصر في أذني صوت غريب، ميزت اسمي «ديتمار أرجوك مرة أخرى، افتح الباب!»، تضرّعت إلي بهدوء حزين «إني اعرف تماما انك قادر على فتح الباب»، لم افعل شيئا. كنت مشغولا في ترتيب ملامح وجهها، وفرز مقاطع صوتها. إعادة تركيب صورة أمي تطلب مني وقتا طويلا. أكملت استيعاب الحدث، وعدت إلى واجبي الأول. انطلقت نحو الباب وفتحته. كانت أمي غاضبة جدا. لم أفهم سبب غضبها. حدقت طويلا في داخلي لفهم هذا الغضب. ماذا حدث؟ وماذا جرى لأمي؟ أجهدني كثيرا فهم عواطفها. تتصاعد أنفاسي بسرعة. لم أرد إيلامها وتركها خارج الباب. فهم المشاعر والعواطف، وإيضاحها لنفسي يشل حركة فعلي وتصرفي. انطوي وأنكص إلى داخلي حين ابدأ بالتركيز على شيء ما.
أود أن أكمل بعض التفاصيل. عندما كنت مسترخيا على الكنبة، قبل أن أرى وجه أمي الحزين عبر النافذة، وأسمع الطرق على زجاجها، كنت مستعدا للقيام بفعل فتح الباب. كان هدفي من النزول إلى باحة الدار هو أن افتح الباب. احتاج إلى وقت طويل للابتداء. كنت استطيع إنجاز واجبي الذي هممت به، لكن الطرق على النافذة شغلني، وأصبح من المستحيل تنفيذ مرامي.
جريدة الشرق الأوسط

ابنى التوحدى - سامحنى ارجوك

سلوى العضيدان
حين كنت أقوم بترتيب ملابس صغيري التوحدي ''مشعل'' في حقيبة السفر كنت أستحضر في ذهني كل الاستراتيجيات التي تعلمتها في تطوير الذات التي تساعد على تجاوز الأزمات، فقد كان رحيله في كل مرة بالنسبة لي أزمة ستؤدي إلى كارثة، همست لنفسي ''خذي نفساً عميقاً هو سيكون بخير وأنت ستتجاوزين الأمر'' أكملت كافة الترتيبات ووضعت سيارته الحمراء التي يعشقها في الحقيبة وكذلك لعبة game boy التي اشترتها له شقيقته الصغيرة، كان الأمر أشبه ببناء برج عملاق من أوراق ''بلوت'' في تلك اللحظة التي أمسك بها والده بيده الصغيرة استعداداً للمغادرة شعرت أن الفراق قد أصبح حقيقة وحين استدار نحوي ونظر لي بعينيه البريئتين أدركت أن ورق ''البلوت'' بدأ في التطاير في كل الأنحاء، وأن البرج قد بدأ في الانهيار.. استودعته الله وشيء في داخلي يتكسر ويتحول إلى شظايا متناثرة، خيم الصمت حتى خلت الزمن قد توقفت عقاربه احتراماً لصدى تحطم جدران قلب أم، لم أبك في تلك اللحظة ربما لأن الحزن بداخلي كان أكبر من ملوحة الدموع لكن شقيقته الصغيرة قامت بالواجب فقد فتحت ''مناحة عظمى'' كانت فيها نائحة ثكلى لا مستأجرة، وقد قضيت يومي بطوله أحاول تهدئتها، وأن ''مشعل'' سيكون بخير وبالكاد هدأت بعد ساعات طويلة وخلدت إلى فراشها وبقايا دموعها تبلل وسادتها، وحين أقبل الليل بعباءته السوداء وأوى الجميع إلى مهاجعهم هاج حزن الفراق في قلبي فلملمت بقايا نفسي وهرعت إلى ''سطح المنزل'' أشكو إلى الله حزني وفراقي لطفلي وكبحار الجليد حين تبدأ في الذوبان بالقطب الشمالي بدأت دموعي في الانهمار بعد طول تجمل وانحباس وظللت على هذه الحال إلى أن تسلل لروحي المجهدة صوت أذان الفجر الأول وتذكرت حينها قول الله تعالى (وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين) فاللهم اربط على قلبي وقلب كل أم تعاني فراق أولادها!
قد يتساءل البعض وما يعنينا نحن كقراء من هذه المواقف الدرامية الحزينة ''اللي تضيق الصدر''؟!
لقد أردت أن نتشارك وجدانياً بشيء بسيط مما يعانيه أهالي التوحديين حين يعقدون العزم على إرسال طفلهم لأحد المراكز الخارجية المتخصّصة في تعليمهم وتأهيلهم، أكثر من 250 ألف توحدي في وطني ما زالوا يعانون التهميش وسوء الخدمات المقدمة سواء من وزارة الشؤون الاجتماعية أو من وزارة التربية والتعليم، فإلى الآن لا توجد مراكز تربوية متخصّصة في التوحد وإنما مجرد فصول فكرية ملحقة بالمدارس لها شروط تعجيزية للتسجيل يشيب لها رأس الحليم.
أما المراكز الأهلية الخاصّة بالتوحد فإنك حين ترغب في تسجيل طفلك بها فيجب أن تعد دراسة جدوى قبلها بفترة لترى مدى قدرتك على الوفاء بأقساطها التي تصل لـ 40 و50 ألف ريال!
وهذا ما يدفع الأهل إلى إرسال أطفالهم إلى البلدان المجاورة ليتلقوا تعليماً أفضل رغم قسوة الفراق ولهيب البُعد!
المجتمع بأسره عليه أن يدرك أن التوحديين لهم حقوق يجب احترامها، وأن تتم مساندة أهاليهم ودعمهم نفسياً واجتماعياً، فالأعداد في تزايد والواقع لا يمكن الهروب منه بإخفاء رؤوسنا بالرمال!
جريدة الأقتصادية

انا توحدى - لماذا لااتعلم

تغريداتي عن طيف التوحد وابن أختي..سعيد


1- طيف #التوحد ومعاناة أهالي الأطفال قصة سأسردها لكم في هذه اللحظات وسأترجم حياة ابن أختي الذي يعاني هذا المرض.

2- يلزم منّي إذا تحدثت عن #التوحد أن أروي عجائب خفيت عن كثير من الناس أنّ أطفال التوحد عبارة عن أناس لديهم مواهب كأي شخص آخر..

3- ابن أختي يعاني من #التوحد ولديه فرط حركة ولكن لا أنسى أن أقول أنّه صاحب صوت شجي ولديه قوة ذاكرة في الحفظ عجيبة للغاية..

4- ابن أختي يستمع للقرآن كثيراً ويعشق صوت المعيقلي ويستطيع تقليد صوته تقليداً عجيباً كأنك تسمع للمعيقلي نفسه..!!

5- كنت أراجع سورة البقرة حفظاً وأخطأت في آية فنظر إلي مستغربا وأمسك بالمصحف ففتحته فوجدت الخطأ ثم عدلته فعاد إلى مكانه..! #التوحد

6- ما سردته عن حالة ابن أختي الذي يعاني #التوحد إنّما هي عقلية قادمة لم ترى النور لمجرد أنها تعاني طيف التوحد..

7- أصبح يشعر بالملل والغيض عندما يرى إخوته يذهبون إلى المدرسة وهو يجلس في المنزل , نريد أن نرسله للمدرسة ولكن مامن مجيب.. #التوحد

8- هناك مدارس متخصصة ولكنها بأسعار خيالية.. ابننا يحتاج لتهذيب تعليمي ليتطور ولكن هل من مجيب؟! #التوحد

9- نسيت أن أخبركم أنّ ابن أختي الذي يعاني #التوحد مهاري جداً في استخدام الكمبيوتر والتصفح على الشبكة العنكبوتية..

أسأل الله أن ييسر لنا ولكم كل عسير وأن يفع بنا الإسلام والمسلمين وأن يشفي ابن أختي سعيد أرجوكم دعواتكم له وانشروا تغريداتي هذه لا حرمكم الله الأجر..

صديق الموقع عبدالله الخراز

@1431Abdullah



 

معلمة تضرب طفلة توحد 8 سنوات وتصفها بالجنون


هذه القصة ترويها أحد المدرسات بإحدى مدارس الإحتياجات الخاصة
العنف بشكل عام الجميع ضده كيف ويكون العنف لإطفال لايستطعيون التعبير أو الدفاع عن أنفسهم ويوجد من يسئ معاملتهم
لدي مواقف عديده لبعض الأشخاص اللذين أساؤو معاملة هؤلاء الأطفال ولم اقف وأشاهدهم حاولت بمنع هذا العنف
سـ أذكر بعض المواقف التي حدثت أمامي من أربع سنوات كنت معلمه جديده كانت بجانبي معلمة الفصل وتقوم
بضرب طفله تبلغ من العمر 8 سنوات وتصرخ في وجهها والفتاة تضع يديها على أذنيها من شدة الخوف أبعدت الطفله عن المعلمه
قمت بتهدئتها وأبعادها عن المعلمه سمعت كلمة من معلمة الفصل تقول : خليها تصيح هذولي مجانين لم اتجاهل الموضوع
ذهبت للأخصائيه النفسيه وبلغتها أصبحت بألأخير انا المخطئه للأسف البعض لايحافظ على الأمانه التي بين يديه
كلمة لكل معلمه تربيه خاصه او معلمه للأطفال العادين انتي بمثابة الأم ألأخرى للطفل كوني له الحضن الحنون حافظي عليهم
أتمني وجود مراقبه وجود كاميرات ليست كل معلمه مخلصه وتعاملها جيد مع هؤلاء الأطفال

العنف الأسرى ضد التوحد

هذه القصة ترويها أحد المدرسات بمدرسة للإحتياجات الخاصة
قد يكون العنف من الاسره كانت لدي طفله عمرها 9 كنت ارئ
 حروق بجسمها وكدمات على يديها
بعد البحث والتقصي بمساعدة الأخصائيه النفسيه كانت الطفله تعاني من الضرب والحرق من والدها لوجود
فرط الحركه والعدوانيه للأسف
تحدثت مع والدة الطفله ماذا كان ردها البنت ماتعقل وتهدى الا كذا !!
الطفله لم تجد الأمان بالمنزل فـ تعلقت بالمركز
أصبحت تبكي وبشده عندما ينتهي اليوم الدارسي ويستعد الاطفال للخروج ترمي بجسدها على الأرض وتبكي مواقف تبكي القلوب

العاب لمساعده اطفال التوحد للتواصل والتقليل من الحساسياتْ

السلام عليكم ورحم ه الله وبركاته


يعتبر اللعب احد اهم واكبر الطرق لتعليم الاطفال ولتحسين صحتهم النفسيه والتواصليه والجسميه كذلك .
مما لاشك فيه ان اطفال التوحد يفتقرون الي واحده او اكثر من هذه الامتيازات .



لذا احببت ان اضع بين ايديكم العاب مصنوعه خصيصا لمساعده هذه الفئة من الاطفال الحساسين جدا والاكثر طيبه في العالم .
صنعت هذه الالعاب بطريقه مدروسه لتنميه الحواس عند الطفل .لجعله يلفت الانتباه اكثر لللعبه وتساعده كذلك علي التنسيق ال.حركي الحسي والمشاركه مع الاخر .

اذكر البعض منها :


الكرسي الهزاز :


انيق جدا ومريح . يعطي حركه خفيفه بسبب توازنه الذكي .

السرير المائي



السرير معبأ بالماء ومجهز بنظام موسيقي ،،يمكن استبدال الموسيقي بالقرآن الكريم .




الدعسوقة الملونه ..جميله جدا وتعطي الوانا رائعه في الظلام






مجموعة من الاشكال الجميله واللينه لتتماشي مع سن الطفل هي مزينه بالالوان والرسومات



البساط التموجي: يساعد الطفل علي تنميه موارات التوازن وينميه عضلات الساق






العجينه المضيئة :
العجينة المضيئه رائعة جدا للعب والاستمتاع تنمي العضلات الرقيقه في اليدين وكذلك تستعمل في التكامل الحسي .البصري لانها تضيءفي الظلام .








الكرة المضيئة : تعطي الوان جد را'يعة خاصة في الظلام






خيمه المرايا :
هذه اللعبه تم تحت اشراف شخص بالغ ،فيها يتعرف الطفل علي نفسه ،شكله ويستمتع بمشاهدة نفسه من عده زوايا .


المرآه الدواره :

لعبه ممتعه يستعمل فيها الطفل كلتا يديه ويحاول مشاهدة نفسه من خلال اللعب .






لوحه التوازن : '


ممتعه جدا تنمي المهارات الحركيه





الشبكه المعلقه :

لعبه ممتعه ومسليه وينصح بها كثيرا للاطفال الدين يعانون من الخوف من الحركة .






لعبة القفز: لتنميه العضلات الكبيره .وتنشيط الدوره الدمويه







مربع الكرات : يتم وضع الطفل فيه يستعمل لتنميه المهارات الحركيه والتنسيقيه وهو ممتع للغايه





جورب الجسم : هو قطعه قماش مطاطي صحي يتعلم الطفل من خلاله مهارات التمدد وهو مفيد جدا للتكامل الحسي وممتع للغايه .




نفق السمكه :يدخل الطفل فيه ويتعلم كيف ين جح في تشكيل صوره للسمكه عن طريق حركه تنسق بهن جسمه واطرافه .





بعض العاب للتدليك وتنشيط الدوره الدموية .



الوساده المهتزه : نافعه جدا للتكامل الحسي





ملصقات للاطفال غير الناطقين









لعبه المشي الجماعي : تساعد الطفل علي الانسجام والمشـركه مع الاخرين وتنمي الخبرات الحركية







ااالتسلق المتوازن : جميله جدا ونافعه للاطفال الدين يعانون من ضعف التنسيق الحركي



بزل الحيوانات ؛ تعليم وترفيه





لعبه انفح وحرك الكره .جيده جدا لتنميه عضلات الفم وكذلك للانتباه والادراك .




لتنميه مهارات العضلات الدقيقه :








يقوم الطفل باستعمال اصابعه وتنسيق الحركه بغرض ان يشبك ال ...ال للاسف ما عرفت اسمه لكن اسمه بالانجليزي غريبس نستعمله لمسك الملابس علي حبل الغسيل .








تتبع بيدك المجسمات وانقلها من جهه لاخري ..لعبه جميله جدا وتساعد في تمرين عضلات اليد ين





اللوح المغناطيسي .يقوم الطفل بتتبع الكرات الصغيره المحشوره داخل الممرات المتعرجه داخل اللوح وتعطي خاصيه التنافر والانجذاب الهدف من هذه اللعبه وهو التنسيق بين العين واليد .




لعبه : استطيع ربط حزام حدائي ، فيها مجموعه من اشباه الاحذيه بالوان جذابه ،يتعلم الطفل كيف يربط الحذاء


 

مواقع خاصه للتوحد

مواقع خاصة لاهالى الاطفال التوحديين


http://www.saudiautism.com/الجمعية السعودية للتوحد



مركز ابحاث التوحد فى امريكا فى سان دياقو

حيث يتبنى عبارة ان ( التوحد قابل للشفاء) عن طريق استعمال برتوكول دان

DAN

وينشر اسماء الاطباء المتخصصون فى تنفيذه خارج وداخل الولايات المتحدة



موقع انقاذ الجيل

Generation rescue



مقاطع فيديو لاطفال استعملوا برتوكول دان













ازالة السموم والمعادن الثقيلة \ بروفسور عبدالكريم المومن ..استاذ امراض الدم مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض \ المركز التخصصي بالرياض

هاتف 4164000 01

مستشفى المركز التخصصي بالرياض



بعض المراكز فى الخارج التى تستعمل Biomedical treatment

Health Research Institute and Pfeiffer Treatment Center (USA)




مختبرات متخصصة فى تحاليل التدخل الطبي الحيوي مثل نسبة المعادن الثقيلة واختبار الكازين والقلوتين ببتايد وأرقنك اسد تست...الخ

Bio medical intervention

قريت بلانز لابراتوري فى امريكا Greart plains laboratory


ماكروتريس فى المانيا







مواقع عالمية وعربية خاصة بالحمية الغذائية الخاصة بالتوحديين





مواقع عربية


تقدم منتجات ( بيت الصحة ) اغذية خالية من القلوتين والكازين ومنتجات طبيعية موثقة certified organic products

العنوان \ جدة - حي الروضة هاتف 6691003 جوال 054608108

بيت الصحة يوزع منتجاته الى جميع مدن المملكة وليس مقتصر على اهالي مدينة جدة

تقدم (مخبز اورقانك Organic Bakery ) خبز خالي من القلوتين بالاضافة الى انواع من الخبز المنتجات متواجدة طازجة يوميا في فروع سوبرماركت الدانوب وسوبرماركت بن داود فى مدينة جدة

هاتف 6707111 جوال 0500571717

سوبر ماركت الدانوب : ايضا تقدم منتجات عضوية

محلات ابازير ( المساعدية \ جدة) ايضا يقدم منتجات اورقنك او عضوية

GNC بجميع فروعها ايضا تحتوى على الدقيق الخالى من القلوتين



الكويت:

خبز خالى من القلوتين تنتجه شركة الاولوية من انتاج مطاحن الدقيق الكويتيه وهو على شكل توست طري مصنوع من دقيق الذرة

هاتف 5714689

5714687



كتاب (تحضير الوجبات الخالية من الجلوتين والكازيين)

-لأصحاب الحمية الغذائية )
من تأليف ام عبدالعزيز وهو طفل توحدي .ومن اصدارات اكاديمية التربية الخاصة.





قد يتسائل بعض الاهالي عن معنى الطعام الحيوي او ما يسمي باللغة الانجليزية اورقانك organic
الطعام الحيوي يكون طبيعي 100% خالى عند زراعته من الاسمدة والمواد الكيميائية والمواد الحافظة والمبيدات الحشرية والمحسنات الاضافية no pesticides,additives,chemicals or

دليل مراكز التوحد

دليل مراكز التوحد بالوطن العربي











مكة المكرمة



مركز الامل المنشود




هاتف




02 5402411



مركز ام القرى للرعاية النهارية




هاتف




5506641 5506640




مدينة جدة



مركز جدة للتوحد




Jeddah AutismCenter



هاتف




6622513



تابع للجمعية الفيصلية



TLS




هاتف




6553696



المركز السعودي للتوحد



هاتف




6995314



Early Intervention center




مركز التدخل المبكر



هاتف




6581136




،



6071477



مركز جدة لذوي الاحتياجات الخاصة



هاتف




6641077



اكاديمية التوحد الجامعيهـ




هــاتف



2574053



مركز التواصل




هاتف



6074466



مركز القمة




هـــاتف



2630084



الطفولة الاولى




هاتف




6224363



مركز hop anhop



للاطفال الذين يتحدثون الانجليزية فقط




هاتف



6581850



معهد التربية الفكرية



هاتف




6820954




المدينة المنورة



معهد التربية الفكرية بالمدينة المنورة




هـاتف 1



8380138




هاتف 2



8369345




مدينة الطائف



مركز التاهيل الطبي للقوات المسلحة بالرحاب



الكبير



7361010




مدينة الرياض



مركز والدة الامير فيصل بن فهد



هاتف




4805944



اكاديمية التربية الخاصة



هاتف




4413044



مركز الاوائل



هاتف




4506948




الروضة المئوية



هاتف




4644101



مدرسة العباقرة



هاتف




4412750



مركز الوليد



هاتف




4723240



التربية الفكرية



هاتف




4933968




مدينة الخبر



مركز الجبيل



هاتف




3412528




3412714




مدينة الدمام



مركز تنمية المهارات للتاهيل العلمي والمستوى الميديكي




8093777




دولة الامارات



مركز دبي للتوحد




هاتف




18903859





دولة البحرين



قسم التوحد بمركز الوفاء التابع للجمعية البحرينية



785265




الاردن



الجمعية الوطنية لرعاية اطفال التوحد

مدرسة التربية الحديثة للرعاية والعناية الشاملة




الهواتف



4720435 \ 4720631 \ 4729815 \




fax




4729751



المركز الحديث للتربية




هاتف



5925294



المدرسة النموذجية




هاتف



5332299



مركز جرش للرعاية والتاهيل




هاتف



02\6350168



مركز ابن خلدون




هاتف



5515080



جنة الاطفال




هاتف



5335862




لبنان



الجمعية اللبنانية للاوتزم



بيروت - زقاق البلاط - جانب البطركية




هاتف



006913232427

006913651905




Sesobel



لبنان عين الرمانة -كسروان



هاتف




009619939805

009619233952



فاكس




009619939943




مؤسسة الكفاءات - لبنان الحدث



هاتف




009615460887

00961546370




سوريا



جمعية التوحد باللاذقية




الموقع




http://www.autism-sy.com






جمعية الربيع



العنوان




حمص- الأرمن- طريق زيدل- شارع جبل طارق



هاتف-




624104



- 433123 ( 31 - 0963)




مصر



الجمعية المصرية للاوتزم




العنوان



22 شارع 215 دجلة

المعادي




هاتف



202-7542704



جمعية اصدقاء الغد المشرق

طريق القاهرة بلبيس الصحراوي




هاتف



2812012



جمعية الحق في الحياة




العنوان



مصر الجديدة \ مساكن شراتون




هاتف



2661271



الجمعية المصرية لتنمية قدرات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة




الموقع


LRC new




العنوان




المعادي الجديدة \ القاهرة




الهاتف



5193723 \5193721



مدرسة هابي ورلد




العنوان



شارع هشام لبيب 50 مدينة نصر




هاتف



2875106



جمعية مصر العربية لاطفال الاوتزم




العنوان




مصر الجديدة




الهاتف



4548247



مدرسة برابت هوب

شارع محمود غنيم متفرع من مكرم




العنوان




عبيد خلف المعهد الازهري \ خلف حديقة الطفل





الهاتف



2737851



جمعية صوت المعاق ذهنيا




الهاتف



5051579\5074822



جمعية اباء واباء لذوي الاحتياجات الخاصة



4823827



مركز كريتاس ستي




العنوان




دمياط (مصر)




وتــشتركـ مع



مؤسسة ابنى لرعاية وتاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة



هاتف وفاكس وتليفاكس المؤسسة :-



075



\357464



ليبيا




مركز طرابلس لذوى الاحتياجات الخاصة




العنوان




ليبيا /طرابلس – قرجى


هاتف




+218 21 4772083



محمول




+218 91 3745295

فيما يلي نبذة عن بعض طرق العلاج المتوفرة للأشخاص المصابين بالتوحد، علماً بأنه يجب التأكيد على أنه ليست هناك طريقة علاج واحدة يمكن أن تنجح مع كل الأشخاص المصابين بالتوحد، كما أنه يمكن استخدام أجزاء من طرق علاج مختلفة لعلاج الطفل الواحد
طريقة
لوفاس:

وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي ، أو علاج التحليل السلوكي. وتعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك عبارة عن استجابة لمؤثر ما. ومبتكر هذه الطريقة هو لوفاس، أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس. وهذا العلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس. حيث يتم مكافأة الطفل على كل سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتم عقابه (كقول قف، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية، وقد كانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين . هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج. كما أن كثيراً من الأطفال الذين يؤدون بشكل جيد في العيادة قد لا يستخدمون المهارات التي اكتسبوها في حياتهم العادية.

طريقة تيتش:




وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل ، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 5-7 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل.

طريقة فاست فورورد:

وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل بالكمبيوتر، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد. وقد تم تصميم برنامج الكمبيوتر بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاج اللغة بولا طلال على مدى 30 سنة تقريباً. وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعات على أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الكمبيوتر ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماع والانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الكمبيوتر دون وجود عوائق سلوكية. ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة لقياس مدى نجاح هذا البرنامج مع الأطفال التوحديين، وإن كانت هناك روايات شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهارات اللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال.

التدريب على التكامل السمعي




وتقوم آراء المؤيدين لهذه الطريقة بأن الأشخاص المصابين بالتوحد مصابون بحساسية في السمع (فهم إما مفرطون في الحساسية أو عندهم نقص في الحساسية السمعية) ، ولذلك فإن طرق العلاج تقوم على تحسين قدرة السمع لدى هؤلاء عن طريق عمل فحص سمع أولاً ثم يتم وضع سماعات إلى آذان الأشخاص التوحديين بحيث يستمعون لموسيقى تم تركيبها بشكل رقمي (ديجيتال) بحيث تؤدي إلى تقليل الحساسية المفرطة ، أو زيادة الحساسية في حالة نقصها.

وفي البحوث التي أجريت حول التكامل أو التدريب السمعي ، كانت هناك بعض النتائج الإيجابية حينما يقوم بتلك البحوث أشخاص مؤيدون لهذه الطريقة ، بينما لا توجد نتائج إيجابية في البحوث التي يقوم بها أطراف معارضون أو محايدون، خاصة مع وجود صرامة أكثر في تطبيق المنهج العلمي. ولذلك يبقى الجدل مستمراً حول جدوى هذه الطريقة.





العلاج بهرمون السكرتين Secretin:




السكرتين: هو هرمون يفرزه الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية هضم الطعام. وقد بدأ البعض بحقن جرعات من هذا الهرمون للمساعدة في علاج الأطفال المصابين بالتوحد000 ولكن هل ُينصح باستخدام السكرتين؟ . في الحقيقة ليس هناك إجابة قاطعة بنعم أو لا، لأنه في النهاية لا أحد يشعر بمعاناة آباء الأطفال التوحديين مثلما يشعرون هم بها ، وهناك رأيان حول استخدام السكرتين لعلاج التوحد. هناك الرأي المبني على أساس أقوال بعض (في بعض الأحيان مئات؟) الآباء الأمريكان الذين استخدموه ووجدوا تحسناً ملحوظاً في سلوك أطفالهم، ويشجع عدد قليل من الباحثين في مجال التوحد على استخدام مثل هذا العلاج، ولعل أشهرهم هو ريملاند. وفي المقابل هناك آراء بعض العلماء الذين يشككون في فاعلية هذا الهرمون.
اعلى الصفحة

ما هي أفضل طريقة للعلاج:




بسبب طبيعة التوحد، الذي تختلف أعراضه من طفل لآخر، ونظراً للاختلاف الطبيعي بين كل طفل وآخر، فإنه ليست هناك طريقة معينة بذاتها تصلح للتخفيف من أعراض التوحد في كل الحالات. وقد أظهرت البحوث والدراسات أن معظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل ، وبرامج العلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه ، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما.لعلاج حالات التوحد

أولا : دراسة الحالة دراسة مستفيضة من حيث الأعراض الإكلينيكية حيث سيبني عليها برنامج تأهيل لهؤلاء الأطفال مع التركيز على الأعراض المرضية التى يعانى منها الطفل والأسرة (من واقع المعايير المحددة بواسطة الدليل الأمريكى التشخيصى الرابع الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين)0ثانيا :القياس النفسي للحالة ويشمل :-(1) تحديد معامل الذكاء واختيار بطارية مناسبة من الاختبارات لذلك والتي تتناسب مع الحالة 0
(2) تطبيق الاختبارات التشخصية للحالة مثل قائمة السلوك التوحدي بغرض التشخيص 0
(3) تطبيق اختبار الصورة الجانبية والبورتدج لتحديد البرنامج للطفل0
ثالثا : في تطبيق البرنامج المستخلص من الاختبارات السابقة يراعي المبادئ الآتية في التعامل مع الأطفال الذاتويين:(1) أن يبدأ البرنامج بمحاولات لاختراق العزلة التي يعيش فيها الطفل وأول هذه المحاولات هي التقاء العيون وتبادل النظرات بين المدرب والطفل فهذا هو مدخل المدرب للطفل ويكمله برامج استثارة جميع الحواس0
(2) معالجة السلوكيات الخاطئة التي يعاني منها الطفل وذلك باستخدام أساليب تشكيل السلوك للحد من الحركات النمطية الروتينية التي تنتابه وتستلزم ذلك دراسة أولية بالمراقبة للحالة وتحديد السلوك المراد تعديله ووضع البرنامج المحدد لهذا التعديل
(3) تدريب الطفل على التقليد ويستعان في ذلك باستخدام التدريبات الرياضية في أماكن مفتوحة 0(4) التركيز على تنمية مهارات الاتصال اللغوي وذلك تمهيدا لعملية التخاطب الوظيفي0
(5) التخاطب الوظيفي ويتم ذلك في وحدة التخاطب بواسطة أخصائي التخاطب وباشتراك الأسرة في المساعدة المنزلية في ذلك0
(6) تنمية القدرات الاجتماعية : وتعتبر هذه الخطوة من أكثر الخطوات صعوبة في برامج التأهيل وتستلزم فترات طويلة ويستعان فيها بالصبر الشديد من المدرب والمحيطين بالطفل واستخدام جميع الأنشطة المحببة للطفل في ذلك واستخدام هواياته وأدوات اللعب التي يفضلها 0
(7) استنادا لمعامل ذكاء الطفل تحدد الخطوات التالية إذا تم اجتياز الخطوات السابقة بنسب نجاح متوسطة فأما أن تكون الخطوات القادمة في طريق التعليم الأكاديمي أو التأهيل الذاتي والمهني .
*****

واخيرا من المهم لكل أم أن تعرف : 1- كيف يفكر الطفل التوحدي وما هو عالمه
2- ما هي وسيلة التواصل المناسبة لطفلها .
3- كيفية تهيئة المنزل والبيئة .
4- كيف تقوي التواصل الاجتماعي .
5- كيف نُعلم الطفل المشاعر الإنسانية .